انطلاق فعاليات مهرجان التراث السوري بالسويداء

411

السويداء-سانا

بعنوان “تراث الأجداد هوية وحضارة وامتداد متين للأحفاد” انطلقت اليوم فعاليات مهرجان التراث السوري الذي تقيمه مديرية السياحة بالسويداء بالتعاون مع مديرية الثقافة وذلك في المركز الثقافي العربي بالسويداء ويستمر حتى الـ 8 من الشهر الجاري.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول من المهرجان افتتاح معرض للصناعات اليدوية والحرفية التقليدية بمشاركة نحو 25 حرفياً وحرفية من العاملين في الصناعات التراثية التقليدية بالمحافظة بالإضافة إلى طلبة من المعهد الفندقي والمدرسة المهنية الفندقية وتجسد الأعمال العديد من الحرف والصناعات التراثية منها صناعة القش والخيزران ومنحوتات خشبية وبازلتية وأعمال صدفية وفخاريات ومطرزات ومنسوجات.

وبين مدير سياحة السويداء يعرب العربيد في تصريح لمراسل سانا أن إقامة هذا المهرجان تأتي في إطار الاهتمام بالحرف التقليدية والحفاظ على التراث والفلكلور السوري الفني والعمل على إعادة إحياء الحرف والصناعات اليدوية التقليدية لكونها تمثل جزءاً مهماً من تاريخ وحضارة سورية كما يمثل رسالة للعالم بأن “سورية بلد الحضارة الإنسانية والأبجدية باقية مهما اشتدت المحن”.

بدوره لفت المشرف على المعرض المخرج تيسير العباس إلى أن المهرجان يقام بشكل سنوي وفي كل عام يشهد حالة من التجديد حيث يشمل معرض الصناعات اليدوية والحرفية التقليدية فنوناً تطبيقية وأعمالاً من توالف البيئة بالإضافة إلى لوحات فنية تعبر عن عادات وتقاليد وتراث المحافظة إلى جانب جناح خاص بتصميم الرموز الخشبية التي ترمز للحضارات القديمة التي مرت على المنطقة.

وتشمل فعاليات المهرجان ورشة تعليمية تتضمن قيام الحرفيين المشاركين بتعليم الأطفال الصغار بعض الحرف اليدوية والتقليدية بالإضافة إلى عرض لفرقة “كاناثاط للفنون الشعبية بالتعاون مع فرع اتحاد الشبيبة بالسويداء بعنوان “لمة فرح” وكذلك عرض فني لفرقة العاديات للفنون الشعبية وتكريم عدد من المشاركين والمشاركات والجهات المشاركة ضمن هذه الفعالية.

حضر انطلاق فعاليات المهرجان محافظ السويداء عامر إبراهيم العشي وأمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي ياسر الشوفي وعضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة الدكتور مازن السمارة وعدد من المعنيين.

بدون تعليقات

اترك رد