مضافة في السويداء تتحوّل إلى متحف تراثي

150

السويداء-سانا

تحتفظ مضافة بيت “مرسل بلان” ابن الثامنة والستين بذاكرة تؤرخ جانبا من عادات وتقاليد وتراث محافظة السويداء فهي تضم مئات القطع والأدوات القديمة والتراثية لتكون بمثابة متحف صغير يستحوذ إعجاب كل من يشاهده.

النحاسيات الشرقية التراثية القديمة كأدوات القهوة والسيوف والخناجر والمجسمات النحاسية ولوحات الحفر على النحاس والأباريق والصواني المصنوعة من الفضة تشغل حيزا كبيرا من هذا المتحف الى جانب الخزفيات والصدفيات وقطع الموزاييك.

كما تحوي المضافة الأحجار الكريمة وأدوات الإنارة القديمة وآلات الموسيقا التراثية كالربابة والعود إضافة الى الأدوات القديمة المستخدمة في الزراعة.

وأوضح بلان أنه جمع هذه القطع على مدار سنوات طويلة وخاصة بعد استقراره في الوطن وعودته من بلاد المغترب قبل نحو 10 سنوات مبينا أن العديد من قطعه التراثية يتجاوز عمرها مئة عام.

وأضاف بلان …أن “العديد من القطع جمعها خلال رحلاته الى العديد من دول العالم إضافة الى قطع قدمت له كهدايا من بعض الأصدقاء”.

ويرى عضو جمعية العاديات في محافظة السويداء تيسير العباس أن المقتنيات الموجودة لدى بلان تعكس حصيلة جهد وحب كبير للتراث والتاريح وتتميز بتنوعها وأصالتها مؤكدا “ضرورة إعطاء مثل هذه الأعمال الاهتمام اللازم من قبل الجهات المعنية وتوثيقها لتكون مشاريع ثقافية تجسد للجيل القادم المشهد الثقافي والاجتماعي السائد”.

عمر الطويل

 

بدون تعليقات

اترك رد