صور من ذاكرة أهالي قرية عين فيت – الجولان – قبل الإحتلال الإسرائيلي 1967

39
تصوير وحفظ الأستاذ المهندس اسماعيل الحسين أبو رياض (حفظه الله)

كل الشكر والعرفان لكل من ساهم في تصوير وجمع وأرشفة هذه الصورونشرها، ونخص بالذكر الأستاذ المهندس اسماعيل الحسين أبو رياض، الذي شارك بمجموعته الخاصة، والتي قام بتصويرها وحفظها ومشاركتنا بها، والتي تشكل نسبة كبيرة من مجموع هذه الصور، والتي قام بتصويرها في عام ١٩٦١ في قرية عين فيت وفي بانياس عندما كانوا طلاباً في الباكالوريا عام ١٩٥٨ .

ندعو بالرحمة لكل من رحل عنا من أهلنا وأحبتنا، وبطول العمر ودوام الصحة والعافية لكل أهلنا الطيبين.

– لمشاهدة الصور بشكل أكبر اضغط عليها.
في الصورة:  أم عدنان نيوف خضر عبيدو، زوجة المرحوم حمدان يوسف حمدان، وتحمل بحضنها أمل حمدان حمدان، وأمامها على اليمين بسام سعيد حمدان أبو كرم، وبجانبه حكمت حمدان حمدان أبو سارة.

من اليمين:حسين معروف أبو معروف، وسليم شاهين أبو نايف، وكامل نجيب شاهين أبو سعيد، وعز الدين حسين محمود أبو مظهر (باللباس العسكري)، ومحمد الشحادة وعلي الحسين أبو سرور، وعلي أبو حمود.

في الصورة من اليمين: أبو مظهر عز الدين حسين محمود، ودرويش هواش أبو نجدت.
والصورة مأخوذة من السفوح الشمالية الغربية للبيادر، ومن الجنوب باتجاه الشمال، حيث تظهر في الأفق البعيد المدرسة والحارة الشمالية للقرية كاملة، وجزء من الحاره الجنوبية الغربية والوسط المرتفع من القرية ..

من عين فيت باتجاه ( درب الكروسة)

الصورة امام منزل المرحوم حسن محمد اسماعيل عام 1958
من اليمين:(الطفل الصغير) هو الشاعر رياض اسماعيل أبو ثائر، والدكتور عارف حمدان، وقاسم حسن اسماعيل أبو رياض، وشريف حسن منصور دندش ابو حسام، وأيوب حسن اسماعيل أبو باسم ، والتقط الصورة عماد سالم حمدان وكان في سلك الشرطة (والعمرة على رأس د.عارف).

في الصورة: فرانشيسكا أم رياض زوجة المهندس اسماعيل الحسين (التي تلبس تنورة كارويات)، ومعها ضيفة، وبجانبها وطفة المحرز أم سرور (التي تلبس ثوب أسود)، وإلى يسارها حاجة الخطيب أم أحمد الحسين، وإلى يسار الصورة أم وفيق اسماعيل الخضر، وفي آخر الصورة رمزية النجيب.

في الصورة : عبدالله محمود الحسين يحضن حفيده محمد أبو وئام، وزوجته حميدة شاهين، تحضن ابنتها وهيبة، وبجانبها ابنتها نبيهة، والصبي الذي على يمين الصورة هو حفيدها عدنان أبو أمجد.

من اليمين: أحمد الحسين أبو حسين، والعميد عزالدين المنجد أبو ياسر، واسماعيل الخضر أبو وفيق، وعليا الحسين أم الشيخ خليفة، وبجانبها عبد الرحمن الحسين أبو منهل، وأم ياسرسعاد، وكميلة النجيب، ورمزية النجيب، والمختار أبو عدنان نبيه العبدالله، وأم علي حسين العبدالله، وفرانشيسكا أم رياض زوجة اسماعيل الحسين، ثم زوجة كامل أبوحمود، وصافية أحمد أم سعيد، وأم نبيه شاهين والأخيره (التي تحمل طفل) هي حورية الخطيب أم حسين.

الأولى من اليسار أم محيي الدين وهيبة خضر أحمد، والصغيرة في الأمام أختها أم باسل حورية خضر أحمد، والتي في المنتصف يعتقد أنها أم إسماعيل سعيدة عبدالله محمود الحسين، زوجة الشيخ خضر علي أحمد، والثالثة من اليسار يعتقد أنها أم ديب سليمة الإبراهيم.

في الصورة: علي أبو حمود .

في الصورة: خضر سرية أبو سمير، ونواف كامل حمدان أبو رياض، يلعبان طاولة الزهر، ويقف على جهة اليمين أبو علي عبدالله علي قاسم.

في الصورة من اليمين : المهندس أبو رياض إسماعيل عبدالله محمود الحسين ( يلبس قميص أبيض )، والثاني هو صافي شاهين أبو نبيه ( يحمل صباب القهوة)، والثالث من اليسار هو توفيق العبدالله أبو أديب، وفي الوسط (الذي يلبس طقم أسود ) شريف يوسف حمدان أبو نضال رحمه الله، وعلى يمينه العقيد جمال شنوان ديب أبو ماهر، وعلى يساره المرحوم نايف كامل حمدان أبو ياسر، وفي أقصى اليسار هو علي محرز أبو محرز ، وبجواره محمد اليونس من أهلنا في جبل الورد .

في الصورة من اليمين : جمال الدين شنوان ديب أبو ماهر، ونبيل أبو حمود أبو لؤي، وعلى اليسار عزيز خليفة أبو ماجد،
والصورة في عين فيت عام 
1959

في الصورة من اليمين: أحمد عساف أبو جمال، وبجانبه حمدان يوسف حمدان أبو عدنان (يظهر نصف وجهه الأيمن)، وبجواره شخص (غير واضح)، ثم سالم حمدان أبوعماد، ومنيف البدر أبو هايل، وعلي أبو حمود، وسعيد يوسف حمدان أبو بسام، وإسماعيل الحسين أبو رياض، وكامل عبدالله، ومنيف رمضان من (زعورة)، وحسين سعيد الحسين، وحسين العبدالله، وأحمد الحسين، وكامل أبو حمود، والشاب الصغير الذي يقف خلف منيف رمضان هو سعيد سالم حمدان أبو ضياء.
وذلك بمناسبهً عودة إسماعيل العبدالله من ألمانيا بدعوة من سالم حمدان أبو عماد في منزله في قرية عين فيت .

في الصورة من اليمين : أحمد عساف أبو جمال، وحسيب فوزي الحسين أبو عصام, وسالم حمدان أبو عماد، وتوفيق محمد الحسين، وأحمد الحسين، في منزل سالم حمدان .

في الصورة : توفيق حمدان أبو رجا، وبدرية الحسين وابنتهم نمرة، والأستاذ رجا حمدان أبو أشرف، وأم ياسر حمدان.

في الصورة: أمين السيد أبو خضر وزوجته رومية السيد، الصورة عام 1965 قرب مقام الخضر عليه السلام.

في الصورة من اليمين : جمال الدين شنوان ديب أبو ماهر، وحسين خليفة أبو رحب، وقاسم أبو عيد أبو محمد ( يجلس وبيده طفل)، ونبيل أبو حمود أبو لؤي، والصورة في عين فيت عام 1961

من اليسار: رسمية حمدان أم نبيل، وسعيد حمدان أبو كمال، ونبيل أبو حمود، وسعاد سرية أم لؤي.

أهالي القرية في مضافة المختار.

في الصورة من اليمين: نبيل أبو حمود، علي أبو حمود، نسيم أبو حمود، يوسف حمد.

في الصورة أحمد سليم يونس أبو علي، وحسنة الشمالي .

في الصورة : توفيق حمدان أبو رجا، وبدرية الحسين أم رجا، والأستاذ رجا حمدان أبو أشرف، ونواف كامل حمدان أبو رياض.

يظهر في الصورة :  إلى اليسار (على رأسه قبعة) كامل حسين سالم (أبو الورد) .
وهذا النبع أسمهُ نبع الحصين غرب تل الفخار في عين فيت.

في الصورة من اليمين: أبو واصف وحيد خضر خليفة، وأبوغسان أحمد شاهين، والمرحوم خضر خليفة أبو وحيد

الصورة أمام مضافة كامل العبدالله، ويظهر في الصورة : الرجل الذي يلبس الكوفية هو شحادة العيد أبو كامل،
والرجل الثاني حسين المعروف وهو أيضاً أبو كامل، أما المرأة العجوز فهي عليا المحمود والدة الشيخ يونس والشيخ خليفة،
والمرأة التي تحمل الجرة هي رسمية شاهين زوجة كامل هواش.

في الصورة من اليمين: أبو نصر علي عبدالله، وسليم القاسم أبو نواف مصطفى والثالث أبو أديب توفيق قاسم عبدالله.
منظر للحي الشمالي وجزء من الحي الشرقي للقرية، وفيه يبدو الطريق العام الذي يربط القرية بطريق (القنيطرة- بانياس- لبنان ) الذي يبعد عن القرية 500م فقط

هذه الصورة لعائلة المرحوم كامل عبدالله الحسين (أبو سعيد) ، بقرب مقام الخضر عليه السلام في بانياس عام 1966م.
في الصورة : زوجته (رمزية سلمان بدر) ..وأبناؤه: سعيد وعدنان ومحمد ورياض (الذي يحمل الابريق) وغسان وعبدالله (الطفل على ذراع امه).

 في الصورة : كميلا نجيب شاهين و‏‏‏‏‏أم اديب وجيهة عبدالله الحسين‏، وأبو أديب توفيق قاسم العبدالله‏، وأبو كامل نجيب شاهين‏، و‏أبو وحيد كمال نجيب شاهين‏‏‏‏، وأبو رياض المهندس اسماعيل الحسين‏، وأبو عبدالله كمال عبدالله الحسين‏، و‏الشيخ عبيدو‏‏‏، وأحمد شعبان عيد وأبوحسين أحمد حسين الحسين‏، و‏‏يوسف حيدر‏، و‏منجد نعمة‏‏‏‏‏ و‏أبو علي محمود الحسين وفارس شاهين أبو عدنان وعوض الديري أبو حسين والعميد عز الدين المنجد أبو ياسر.

ملعب كرة الطائرة في باحة «مدرسة عين فيت الريفية»

في الصورة من اليمين: أبو رياض قاسم اسماعيل، وأبو جمال أحمد عساف، وأبو عدنان عماد سالم حمدان

في الصورة من اليمينعماد سالم حمدان أبو عدنان، والدكتور عارف حمدان أبو فايز، وأبو رياض قاسم إسماعيل

يظهر في الصورة من اليمين: أبو أكرم كمال إسماعيل ، أبو مروان نبيه الحسين، وأبو فايز الدكتور عارف حمدان، وأبو هشام محمد فوزي .

المرأة في يمين الصورة سكيبة سرية أم عدنان زوجة أبو عدنان فارس شاهين، ويُعتقد الرجل الجالس هوالشيخ هواش وزوجته أم فارس

أهالي قرية عين فيت  يصطفون في الدبكة بساحة العين

هذه الصورة تم التقاطها بحمص ..دير بعلبة عام 1989 أو 1969.
وهم من اليمين: كامل السالم أبو الورد، وأحمد الحسين أبو حسين، وعبد الرحمن الحسين، وعبدالله المحمود أبو كامل، وفي الخلف محمد الحسين ابو وئام، والجالس على الأرض نبيه الحسين وكامل عبدالله الحسين أبو سعيد، ونادر الحسين، وكمال الحسين أبو وهيب، ومحمود الحسين أبوعلي وعلى الكرسي حسين عبدالله الحسين أبو علي، والجالس على الأرض من اليسار الدكتور علي الحسين، وأمامه أخيه (الصغير) الدكتور بسام.

اجتماع أهل القرية في إحدى المناسبات

يظهر في الصورة : كامل عبدالله الحسين ابو سعيد (الذي يركب على الحصان)، والرجل الذي يلبس عكال على يمين الصورة هو كامل نجيب شاهين أبو سعيد ، والرجل يلبس عكال على اليسار هو المختار يوسف حيدر أبو أحمد

في الصورة: حسين العبدالله الحسين ( أبو علي )

 

الأول من اليمين كامل أبو حمود والثاني أبو علي حسين الحسين والثالث أبو سعيد كامل الحسين

في الصورة : من اليمين رمزيا نجيب شاهين والطفل الذي أمامها هو أبو أمجد عدنان كامل عبدالله الحسين، وأم اديب وجيهة عبدالله محمود الحسين وفي حضنها يعتقد انه أبو معتز أديب توفيق العبدالله ‏، وبجوارها شقيقها نبيه عبدالله الحسين.

في الصورة: درويش هواش أبو نجدت ، واسماعيل العبدلله أبو رياض

 

 

في الصورة: الأول من اليسار كامل أبو حمود والذي يجلس على طبون السيارة محيياً هو علي عبدالله أبو نصر، والذي يظهر من نافذة باب السيارة هو أبو عبدالله كمال عبدالله الحسين

 

في الصورة من اليمين: أم مظهر شمة اليوسف وأبو مظهر عزالدين الحسين باللباس العسكري، وأبو محي الدين يونس حسين الحسين‏، وأم صافي سعيدة حسين الحسين‏‏ ‏‏.

 

في الصورة من اليمين:  أبوسعيد كامل نجيب شاهين، وأبو مظهر عز الدين حسين محمود الحسين، وأم مظهر شمة يوسف ، وأبو وفيق إسماعيل خضر أحمد ، أما الخامسة فهي غير واضحة ويعتقد انها أم وفيق وهيبة أبو عيد، والأخيرة في الصورة هي أم أديب كردية نجيب شاهين.

 

في الصورة من اليمين : يوسف حيدر أبو أحمد ، وعلى الحصان هو كامل أبو حمود أبو نبيه وعلى اليسارأبوأديب العبدالله ، والفتى تحت رأس الحصان نبيه الحسين أبو عدنان.

بدون تعليقات

اترك رد